غربة ( الجزء الثالث )
كما اتفقنا من قبل ان للغربة تأثيرات مدمرة على أعصاب و نفسيات البشر ، و إحساسهم بالآخرين و طريقة تواصلهم معهم، الا ان سؤال طرحه عليّ شخص لم أكن قابلته الا حينها جعلني ابحث اكثر عمقا داخلي في تلك التأثيرات . قال لي زميل مغترب "هل تعتقد أن الغربة تجعلنا أسوأ؟؟؟" سؤال لم أستطع الرد عليه تفصيلا حينها ،ذلك أنه سؤال اكثر عمقاً و بحثا عما قد يبدو عليه، سؤال يجب فصله اولاً لعدة أسئلة ثم الإجابة على كل منها منفردا . السؤال الاول : ما تعريفك للغربة؟ تعريفي الشخصي هو ان تجد نفسك مضطرا للوجود بعيدا عن بلدك و اهلك و العديد من أصدقاءك و معارفك و ذلك لأهداف مادية او اجتماعية و قد تكون أهداف اخرى للبعض و لكنها في المعظم أهداف مادية . السؤال الثاني : هل تؤمن ان للغربة أثر او تأثير على أصحابها؟ بلا شك أن للغربة كما ذكرنا آنفا لها العديد من التأثيرات على عدة مستويات . السؤال الثالث :هل يختلف الأثر تبعا للمدة الزمنية للغربة؟ اعتقد ان تأثير الغربة يختلف في شكله و عمقه وترسخه بداخلك تبعا لمدة الغربة الزمنية . السؤال الرابع : هل هذا التأثير سلبي ام إيجابي ؟ شخصياً اعتقد ان لها الاثنين معا، كما يق...